منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة الحسينية التعليمية - شرقية

منتدى وحدة ضمان الجودة بإدارة الحسينية التعليمية - شرقية


    أخبار "تربية وتعليم"

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 21/01/2009
    العمر : 45

    أخبار "تربية وتعليم"

    مُساهمة  Admin في الأربعاء 4 فبراير 2009 - 23:37

    «التعليم» تحدد ٥ معايير لشغل وظيفة معلم مساعد.. وخريجو «التربية» فى المقدمة

    حددت وزارة التربية والتعليم خمسة معايير للمفاضلة بين المتقدمين لشغل وظيفة معلم مساعد، ووضعت الوزارة خريجى كلية التربية فى المقدمة، وبعدها المؤهل التربوى، ثم خريجى الأزهر.

    وحصلت «المصرى اليوم» على نص الخطاب الذى وجهته الوزارة إلى مديرياتها بالمحافظات، حول الشروط الواجب توافرها فى المعلمين المرشحين للتعاقد، وهى الشروط التى خالفتها بعض المديريات وقامت بتفضيل خريجى الأزهر على كليات التربية، وكانت «المصرى اليوم» قد نشرت بعضاً من هذه المخالفات فى عدد السبت الماضى.

    وحدد الخطاب الفئة التى يتم التعاقد معها لوظيفة معلم مساعد، وذكر أن تلك الفئة هى مَنْ شغل وظيفة معلم مساعد عن طريق التعاقد لمدة عامين، بمكافأة شاملة أو بالحصة بالمديريات التعليمية.

    وأوضح أن الفئة الأولى هم الحاصلون على مؤهلات عالية تربوية، وتتم المفاضلة بينهم على أساس الأعلى مؤهلا، والأكثر فى مدة الخبرة، والأقدم فى التخرج، والأكبر سنا، ثم الحاصلون على مؤهلات غير تربوية بذات القواعد.

    ورتب الخطاب الكليات المختلفة التى لخريجيها أولوية شغل وظيفة معلم مساعد لغة عربية، كالتالى: كلية التربية، دار العلوم، الآداب «لغة عربية»، الألسن «لغة عربية»، كلية اللغة العربية جامعة الأزهر وكلية الدراسات الإسلامية والعربية.

    أما بالنسبة لمدرس الرياضيات فيتم البدء بكليات التربية شعبة رياضيات تعليم أساسى وعام، ثم كليات العلوم.

    والأولوية لمعلمى العلوم هى لكليات التربية شعبة تعليم أساسى، وكلية تربية عام قسم العلوم.ثم كليات العلوم (فيزياء – كيمياء – أحياء ). أما بالنسبة لمعلمة رياض الأطفال فيكون الترتيب: كلية رياض الأطفال، وكلية التربية النوعية، وكلية البنات طفولة، وكلية التربية طفولة.

    بينما جاء الترتيب بالنسبة لمدرس فصل كالتالى: كليات التربية تعليم ابتدائى أو أساسى، كلية التربية، كلية دار العلوم، كلية الآداب وكلية الألسن.

    وبالنسبة للإخصائيين الاجتماعيين يكون الترتيب كالتالى: كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية، ثم كليات الآداب قسم اجتماع.

    وبالنسبة للمكتبات يأتى فى المقدمة خريجو كليات التربية قسم مكتبات، وكلية الآداب «وثائق ومكتبات»، ثم خريجو الكليات الأخرى الذين تتوافر فيهم صلاحية التعيين فى هذه الوظيفة.

    وذكر الخطاب أن شغل وظيفة «معلم مساعد» يكون بالتعاقد لمدة سنتين قابلة للتجديد سنة أخرى بقرار من وزير التربية والتعليم، وأنه يجب على شاغلها خلال هذه المدة الحصول على شهادة صلاحية لمزاولة التعليم بالمرحلة التعليمية التى يتقدم لها، موضحا أنه فى حال عدم الحصول على الشهادة خلالها فإن عقده ينتهى تلقائيا دون الحاجة لأى إجراء، وذلك طبقا للمادة ٧٣ من القانون ١٥٥ لسنة ٢٠٠٧.

    وأشار إلى أنه يتم التعاقد مع المعلمين المؤقتين الذين يباشرون فعلا أعمال التعليم فى تاريخ العمل بهذا الباب لشغل وظيفة معلم مساعد، وذلك متى تتوافر فيهم شروط شغل الوظيفة.

    كما أكد الخطاب أنه «يعين بقرار من المحافظ المختص فى وظيفة معلم، مَنْ أمضى سنة على الأقل بوظيفة معلم مساعد، وحصل خلالها على شهادة الصلاحية، وثبتت قدرته على العمل وفقا للمعايير التى تحددها اللائحة التنفيذية».

    نقلاً عن جرية المصرى اليوم 4/2/2009
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 21/01/2009
    العمر : 45

    الجمل»: انتهينا من الاستعداد لاختبارات ثانى مراحل كادر معلمى الأزهر.. وإعادة تسكين الناجحين فى «امتحانات الملاحق»

    مُساهمة  Admin في الأربعاء 4 فبراير 2009 - 23:39

    «الجمل»: انتهينا من الاستعداد لاختبارات ثانى مراحل كادر معلمى الأزهر.. وإعادة تسكين الناجحين فى «امتحانات الملاحق»

    أعلن الدكتور يسرى الجمل، وزير التربية والتعليم، أن المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى انتهى من الاستعدادات لاختبارات المرحلة الثانية من كادر معلمى الأزهر، والتى بلغ عدد المتقدمين لها ١١٧ ألفاً و٦٥٧ معلماً ومعلمة.

    وقال الجمل، فى تصريح صحفى أمس، إن «المركز قام بإعداد اختبارات، وكذلك تم إجراء اختبارات عينية للتأكد من توافقها مع الهدف الذى أعدت من أجله»، مشيراً إلى أنه تمت تجربتها ميدانياً فى خمس محافظات.

    وأضاف «أنه تم إعداد بنك أسئلة، كما تم ضبط جودة إدخال المقررات للتأكد من سلامتها لغوياً وتحريرياً، وطباعتها.

    وأكد الجمل أن كل معلم تقدم بتظلم إلى المركز القومى للامتحانات سوف يحصل على حقه، مشيراً إلى تطبيق إجراءات التسكين لكل من تثبت أحقيته فى اجتياز الاختبارات بملاحق خاصة سيتم إرسالها للمديريات تباعاً.

    وأشار إلى أن اختبارات المرحلة الثانية من الكادر لقيت استجابة كبيرة من المعلم المصرى، وأظهرت كفاءته التربوية والمهنية.

    وأوضح الجمل أن عدد المعلمين الذين لم يسجلوا لاختبارات أغسطس ٢٠٠٨ بلغ ١٣٣ ألفاً و٤١٢ معلماً ومعلمة، مشيراً إلى أن عدد المتقدمين للدور الثانى أبريل ٢٠٠٩ يبلغ ٦٢ ألفاً و٤٦٢ معلماً ومعلمة، فيما يؤدى اختبارات أغسطس ٢٠٠٩، نحو ٢٥٦ ألفاً و٦٣٠ معلماً ومعلمة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 5:36